القائمة الرئيسية

الصفحات

 مشروع مترو الخط الرابع الذي يربط بين الجيزة بوسط العاصمة من المشاريع القومية التي تصب الدولة اهتمامها عليها .. في هذا المقال سنتطرأ لمعرفة تفاصيل المشروع بنظرة مفصلة.

1.1 نظرة عامة على المشروع

تعمل وزارة النقل المصرية على تنفيذ مشروع خط المترو الرابع الذي يمر بشارع الهرم ويتصل بالخط الأول والثاني.
في نهاية العام الماضي ، أغلقت محافظة الجيزة في مصر شارع الهرم ، أحد شوارعها الرئيسية ، لتسهيل إنشاء محطات مترو الأنفاق ، الخط الرابع ، حيث يضم شارع الهرم 6 محطات.
وبحسب معطيات حكومية سابقة ، يبلغ طول موقع وأعمال المحطة الواحدة نحو 370 متراً وعرض 18 متراً ، الأمر الذي دفع الحكومة آنذاك إلى اتخاذ قرار إغلاق شارع الهرم وتقاطعه مع المريوطية بشكل كامل اعتباراً من أكتوبر 2021 وحتى تاريخه. الانتهاء من الأعمال الإنشائية لجميع المحطات.
يحتوي الخط الرابع على 37 محطة مترو بطول 42 كم ، ويربط مدينة السادس من أكتوبر بوسط العاصمة وضواحيها.
ويهدف الخط الرابع لخدمة الركاب وربط المناطق المكتظة بالسكان وتحديداً فيصل والحرم والعمرانية والجيزة.
يجري تنفيذ خط المترو الرابع على مرحلتين الأولى تبدأ من حدود مدينة 6 أكتوبر وميدان الرماية والهرم والملك الصالح وعمرو بن العاص.


مشروع مترو الخط الرابع الذي يربط بين الجيزة بوسط العاصمة من المشاريع القومية التي تصب الدولة اهتمامها عليها .. في هذا المقال سنتطرأ لمعرفة تفاصيل المشروع بنظرة مفصلة.


المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

وبحسب معطيات الحكومة المصرية بشأن خط المترو الرابع ، يبلغ طول المرحلة الأولى 19 كيلومترًا وتضم 17 محطة ، ويمر عبر النيل إلى محطة الملك الصالح ليقطع الخط الأول من مترو الأنفاق إلى عمرو. محطة ابن العاص وهي نهاية المرحلة الأولى التي تربط القاهرة بمدينة السادس من أكتوبر.


المرحلة الثانية "عمرو بن العاص - مدينة نصر - القاهرة الجديدة"

وتضم المرحلة الثانية 20 محطة تبدأ من محطة عمرو بن العاص شرق الطريق الدائري وطريق السويس الصحراوي بطول 23 كيلومترًا.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق الدكتور عصام والي ، فمن المقرر أن يخدم الخط الرابع للمترو في مرحلتيه نحو مليوني راكب يوميا ، لأنه اعتبرت الصلة بين محافظات القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر.


تكلفة إنشاء الخط الرابع للمترو

تبلغ تكلفة خط مترو الأنفاق الرابع 70 مليار جنيه ، بتمويل من حكومة كوريا الجنوبية دعما لخطط مصر لإنشاء شبكات نقل سريع ، بحسب تصريحات اللواء كامل الوزير وزير النقل المصري ، خلال معرض النقل الذكي واللوجستيات. 


تاريخ انتهاء الخط الرابع من المترو

للمرحلة الأولى: من حي الأشقر إلى منطقة الفسطاط: من المقرر تشغيلها عام 2024.

المرحلة الثانية: من منطقة الفسطاط إلى مدينة الرحاب: من المقرر تشغيلها عام 2027.


الموقع

يمتد من محطة التقاطع "حدائق الأشجار" غرب الطريق الدائري على حدود مدينة السادس من أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ، ثم يمر تحت النقل حتى المنيل ثم يمر مرة أخرى تحت النيل حتى الاتصال بخط المترو الأول (المرج - حلوان)) عند محطة الملك الجيد.

مشروع مترو الخط الرابع حدائق الأهرام


نطاق الأعمال:

تم تسليم المحطات من حدائق الأشجار إلى محطة الرماية بالحجم الكامل للمقاول.
تم تسليم المحطات من محطة الأهرامات إلى محطة المساحة جزئياً.
يجري حاليا تنفيذ الجدران الجانبية والجدران الخرسانية للمحطات.
جاري تنفيذ أعمال بلاطات الأسقف لبعض المحطات ، وتم التأكد من المتابعة الدقيقة من قبل استشاري المشروع لجميع مراحل التنفيذ.
التجهيز للجزء الشرقي من الأعمال المدنية لمشروع (مجزرة - الفسطاط).
تجري حالياً أعمال التصميم وتجري مناقشة آخر التطورات المتعلقة بعمل الوحدات المتنقلة.
 تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لتصنيع وتوريد (23) قطارا للمشروع.
سيتم توفير القطارات في غضون 72 شهرًا ، بما في ذلك فترة التشغيل التجريبي.
سيتم توفير خدمة الصيانة للقطارات لمدة عامين تبدأ من تاريخ الانتهاء من الأعمال.
جاري دراسة امتداد المرحلة الأولى من المشروع جنوبا لمسافة 4.5 كيلومتر على السطح لخدمة قطاعات مدينة السادس من أكتوبر جنوب طريق الواحات البحرية المنطقة السكنية.
يبلغ طول المرحلة الأولى من خط المترو الرابع حوالي 19 كم وتشمل 17 محطة (16 نفقاً - 1 سطح).
تمتد المرحلة الأولى من محطة التقاطع "حدائق الأشجار" غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة.
يحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو.
يعبر المترو نهر النيل إلى محطة مترو الملك الصالح ليتقاطع مع الخط الأول للمترو ليصل إلى محطة عمرو بن العاص بمنطقة الفسطاط في مصر القديمة.
تحقق المرحلة الأولى خدمة تبادل الركاب بخط المترو الثاني بمحطة الجيزة وخط المترو الأول بمحطة الملك الصالح.




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Support is on the market in a variety of different languages to ensure that|to ensure that} any issues are handled smoothly and clearly. Here, you'll be able to|you probably can} and will play Jackpot City Canada video games for free in demo mode without the need to|the necessity to} make a deposit. You must first register an account to get pleasure from all the leisure. If you learn Jackpot City reviews, you can to|you probably can} immediately conclude that this on line casino is worthy of 카지노사이트 your attention.

    ردحذف

إرسال تعليق