القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي التأمينات و الضمانات في المشاريع الهندسية؟

 بعد رسو العطاء علي المقاول ، توجد مجموعة من التأمينات و الضمانات بين المقاول والجهة المالكة .. إليكم في هذا المقال تعريف تفصيلي للتأمينات و الضمانات بين المقاول والجهة المالكة.


بعد رسو العطاء علي المقاول ، توجد مجموعة من التأمينات و الضمانات بين المقاول والجهة المالكة .. إليكم في هذا المجموع تعريف تفصيلي للتأمينات و الضمانات بين المقاول والجهة المالكة.


التأمينات و الضمانات 

- التأمين المؤقت

قيمته 1.5% من القيمة التقديرية للمشروع ، ويعد ضمان جدية للمقاول في إتمام التعاقد بعد رسو التعاقد عليه ، ويتم رد قيمة التأمين المؤقت لباقي المقاولين بعد صدور أمل الشغل لمقاول العملية.


- التأمين الإبتدائي 

قيمته في أغلب الحالات 5% من قيمة إجمالي التعاقد ، يمكن استقطاع قيمته من كل مستخلص حتي المستخلص الختامي وذلك لضمان جدية المقاول في تنفيذ الأعمال علي النحو الأمثل ويسترد المقاول قيمة التأمين الإبتدائي بعد التسليم الإيتدائي للمشروع.


- التأمين النهائي

قيمته في أغلب الحالات 5% من قيمة إجمالي التعاقد ، يقدمه المقاول خلال عشرة أيام من تاريخ إخطاره برسو العطاء عليه ، يرد للمقاول بعد سنة من تاريخ التسليم الإبتدائي.



- خطاب ضمان

هو عبارة عن خطاب من البنك يضمن شركة المقاولات بضمان رصيد حسابها موجهه للجهة المالكة بقيمة التأمين المطلوب بحيث يقوم البنك بتسييل هذا الخطاب عند أول طلب من الجهة المالكة في حالة حدوث نزاعات بين المقاول والجهة المالكة ويمكن للمقاول تقديم تلك المبالغ نقداً أو بشيك مقبول الدفع.


- الضمان العشري 

هو عبارة عن فترة ضمان مدتها عشرة سنوات من تاريخ التسليم النهائي للمنشأ ، يكون فيها كلا من المصمم والمشرف علي التنفيذ والمقاول معاً مسئولين مسئولية كاملة في حالة حدوث تهدم كلي أو جزئي للمنشأ وذلك طبقاً لما جاء في القانون المصري.



- الدفعة المقدمة

قيمتها تكون في الغالب 10% من إجمالي قيمة التعاقد يتم صرفها للمقاول بعد إتمام التعاقد ويتم خصمها من المستخلصات حتي استردادها بالكامل مع المستخلص الختامي والهدف منها دفع المقاول في بداية العمل.





- مراحل رسو العطاء علي المقاول تلك التي تسبق التأمينات و الضمانات من هنا 


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات