القائمة الرئيسية

الصفحات

ريتشارد ماير ومتحف برشلونة للفنون المعاصرة !

 الحداثة المعمارية ومتحف برشلونة للفنون المعاصره لمصممه المهندس ريتشارد ماير.

الحداثة المعمارية ومتحف برشلونة للفنون المعاصره لمصممه المهندس ريتشارد ماير.
متحف برشلونة للفنون المعاصرة


نبذة عن متحف برشلونة للفنون المعاصرة

يقع متحف برشلونة للفنون المعاصرة ” “Barcelona Museum of Contemporary Art في بلاسا ديل أنجيلس، سويتات فيلا، برشلونة، اسبانيا، افتتح المتحف للجمهور في 28 نوفمبر 1995، ففي عام 1986 أوصى مجلس مدينة برشلونة المهندس المعماري الأمريكي ريتشارد ماير وشركاه لتصميم المتحف.

أثارت قضية بناء متحف برشلونة للفنون الجدل الكثير، ومع ذلك تمسّك ماير بالمهمة الصعبة المتمثلة في إنشاء المبنى الذي سيكون عمله في نهاية المطاف عرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة لم تكن معروفة ماهيتها له في وقت التصميم، وقد لعب المتحف دورا رئيسيا فيما بعد في إعادة هيكلة الحي القديم من برشلونة، جنباً إلى جنب مع المركز الثقافي “كاسا دي لا كاريتات”.


تفاصيل هندسية عن المتحف

يبلغ طول متحف برشلونة للفنون حوالي 35 م، مساحته حوالي 4700 متر مربع بلون أبيض بشكل كامل، مدخل متحف برشلونة للفنون عبارة عن بهو طويل ومزجج له هيكل أسطواني الشكل من الخارج، تقسم قاعة المدخل الرئيسي البناء إلى قسمين غير متساويين، تتصل قاعة المدخل مع ممر وسيط مزجج بالكامل يوصله مع بقية الطوابق الستة التي يتألف منها المتحف، كما يوجد جناح شبه منفصل في الطرف الشرقي للمتحف يستوعب مساحة عرض إضافية مع عدد من المكاتب الإدارية للمتحف.


أما عن صالات متحف برشلونة للفنون فقد تم تغطيتها جزئيا من فوق، خاصة في الجزء العلوي من المبنى حيث تم تغطية الطوابق العلوية بمناور فردية louvered skylights”” للتحكم بنفاذ أشعة الشمس إلى المتحف، بعض الأضواء النافذة تتم فلترتها عبر سطوح من الزجاج تمكن الضوء من العبور إلى الطوابق السفلية جنوبا، في منظر يبدو وكأنه لوحة فسيفسائية جميلة ممزوجة مع معروضات المتحف النادرة.

تم كسوة الهيكل الخارجي لمتحف برشلونة للفنون بعملية معقدة عبارة عن تطبيق مادة واحدة على أخرى تهدف إلى السيطرة على عناصر الطقس المختلفة، وقد تم دمج المعدن مع النوافذ الزجاجية ذات الكوات الأفقية لذلك الغرض.

تمت تسمية متحف برشلونة للفنون باسم “اللؤلؤة” في عدد من الوسائل الإعلامية الإسبانية، حيث أن نمطه المعماري لديه إشارات قوية على الحداثة المعمارية التي تميز بها مصممه المهندس ريتشارد ماير.




للتعرف علي مكتبة سياتل المركزية والإبداع الهندسي اضغط هنا




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات