القائمة الرئيسية

الصفحات

فيما يلي سوف نعرض بشئ من التفصيل اختبارات وتجارب الأسمنت .






تجارب الأسمنت



اختبارات الأسمنت

1.     اختبار تعيين زمن الشك الإبتدائي والنهائي

الغرض من التجربة :

تعيين زمن الشك الابتدائى وزمن الشك النهائى للأسمنت ، وقد نصت المواصفات القياسية المصرية ( م.ق.م 373/1991) على ألا يقل زمن الشك الابتدائى عن 45 دقيقة ، وألا يزيد زمن الشك النهائى عن 10ساعات ، وذلك للأسمنت البورتلاندى العادى والأسمنت البورتلاندى سريع التصلد والأسمنت الحديدى وذلك عند إجراء اختبار جهاز فيكات على عجينة الأسمنت الخالص ذات القوام القياسى .

زمن الشك الابتدائى :-

 هو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء للأسمنت الجاف ( بنسبة ماء العجينة القياسية ) إلى اللحظة التى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تنفذ فى عجينة الأسمنت القياسية بحيث يبعد طرفها مسافة لا تزيد عن ( 5 مم ) من قاع قالب جهاز فيكات .

زمن الشك النهائى :-   

 هو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء إلى الأسمنت الجاف إلى اللحظة التى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تخترق عجينة الأسمنت بمسافة أقل من 0.5 مم ( أى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تترك أثرا لها ولا يظهر أى أثر لحرف الجزء الاسطوانى المثبت حولها ) .

يستعمل جهاز فيكات السابق مع استبدال الطرف الاسطوانى بإبرة فيكات لتحديد زمن الشك الابتدائى واستعمال إبرة فيكات المثبت بنهايتها الجزء الدائرى لتحديد زمن الشك النهائى .

الخطوات :

1.      يملئ قالب جهاز فيكات بعجينة الأسمنت ذات القوام القياسى ، ويسوى سطحها ثم يوضع القالب فى مكانه بالجهاز وتدلى الأبرة ببطء حتى تمس سطح العجينة ، وتترك لتنفذ الأبرة رأسيا فى العجينة  ، ويقرأ التدريج الذى يدل على المسافة بين قاعدة القالب ونهاية الإبرة ويسجل الزمن من بداية الخلط ( صفر القياس  ) .

2.     تكرر عملية نفاذ الإبرة على نفس العجينة فى مواضع متباعدة لا تقل المسافة بينهما وكذلك من حافة القالب عن  10 مم وبعد فترات زمنية متتالية حوالى 10 دقائق  .

3.     يسجل الوقت المقاس من صفر القياس حتى تصل إبرة الجهاز إلى بعد (5 ± 1مم ) من قاعدة القالب كزمن الشك الابتدائى لأقرب 5 دقائق .

4.     لتحديد زمن الشك النهائى تستبدل الإبرة بإبرة جهاز فيكات المثبت بنهايتها الجزء الدائرى ثم تدلى الإبرة ببطء حتى تمس سطح العجينة وتترك حرة لتنفذ فى العجينة وتكرر الخطوات السابقة على أن تزاد الفترة بين اختبارات الغرز إلى 30 دقيقة  .

5- يسجل الزمن لأقرب خمس دقائق من بدء القياس حتى نفاذ الإبرة لمسافة 0.5مم كزمن شك نهائى وهو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء للأسمنت الجاف إلى اللحظة التى تترك إبرة جهاز فيكات أثراً لها ولا يظهر أى تأثير للجزء الدائرى المثبت .

نتائج التجربة :

 المسافة بين قاع الإناء و قمة الإبرة = 8 مم .

الشك الابتدائى = ساعتين و15 دقيقة .

زمن الشك النهائى = 3 ساعات .



2.     اختبار تحديد مقاومة الضغط للأسمنت

الأدوات والأجهزة المستخدمة

1.     قوالب المونة ، أبعادها 40 * 40 * 160 .

2.     ماكينة الضغط ( Compression Testing ) .

كيفية إجراء الأختبار

نقوم بوضع المونة في القوالب ، ثم معالجتها في الماء ثم الهواء ، ثم نختبر هذه العينات في الأنحناء بالتأثير عليها بحمل في المنتصف حتي الكسر إلي نصفين ، ثم نأخذ نص الأختبار في الضغط باستخدام Plate من الصلب 40 * 40 .



3.     اختبار تعيين التمدد ( اختبار لوشتيليه )

الأدوات المستخدمه

جهاز لوشتيليه ، وهو عباره عن اسطوانة مفتوحة الطرفين من النحاس وقطرها 30 مم ، ومزودة بمأشرين متوازين ، طول المؤشر 150 مم ، وثقل من النحاس أو الصلب ، ولوحين من الزجاج .

كيفية إجراء الأختبار

       1.     نقوم بوضع العجينة في الأسطوانة .

       2.     ونقوم بوضع لوحي من الزجاج من أسفل ومن أعلي .

       3.     عندما يكون المؤشرين موازيين لبعضهما ، نقوم بوضع ثقل علي العينة .

       4.     ونقوم بوضعه في فرن أو أوتوكلاف حيث يتم تسخين العينة إلي درجة حرارة 1000 لمدة ثلاث ساعات .

       5.     في النهاية يتم أنفراج الموشرين ، ونقوم بالمقارنة بين هذا الانفراج بالمواصفات ومعرفة معامل التمدد .



     كما أنه سبق وأن تم شرح طرق صناعة الأسمنت و أنواع الأسمنت واستخدامه في البناء .




***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات